ما هي العناصر الأساسية لبناء علامة تجارية ناجحة ( البراند ) !!

ما هو أول شيء يتبادر إلى ذهنك عندما ترى تفاحة، أو عندما تقرأ هذه الجملة just do it؟
الغالبية العظمى ستقول IPhone وNike.
لماذا جاءت الإجابة على هذا النحو؟ وماذا فعلت هذه الشركات لتجعل اسمها مرتبط ذهنيًا بنا بهذه الطريقة؟
الأمر المؤكد أنّها لم تبني علامتها التجارية القوية بالصدفة، بل تم ذلك من خلال اتباعها لاستراتيجيات واعتمادها عناصر معينة، ساهمت في تكوين هويتها الخاصة بها، وكل هذه الأمور تندرج تحت مسمى الـ Branding (البراندنج).

دعونا نتعرف بدايةً ماذا يعني الـ Branding؟

البراند هو عبارة عن دليل يضع القواعد الأساسية في تمثيل هوية العلامة التجارية ، وبكل بساطة هو كل ما يفكر ويشعر به جمهورك تجاه منتجاتك أو خدماتك، وأهمية البراندنج تأتي من حالة المنافسة الشديدة التي يشهدها السوق حاليًا، إذ لم تعد صفات المنتج المعيار الوحيد الذي يحكم به عملائك على منتجاتك بل ومن خلال صورته وهوية علامتك التجارية. لذا إن كنت ترغب في إنشاء علامة تجارية معروفة ومحبوبة، فأنت بحاجة إلى فهم العناصر الأساسية التي تُبنى عليها وتطبقها على شركتك. أولهذا السبب أكتب لك هذا المقال لمساعدتك على خطواتك الأولى لبناء علامتك التجارية المميزة.

ما هي العناصر الأساسية لأي علامة تجارية ناجحة؟

  • اسم العلامة التجارية (Brand Name) :

يعد الاسم أحد أكثر العناصر تأثيرًا في العلامة التجارية بأكملها، وعليك جعله مميزًا ولا يُنسى، ومن المهم جدًا أيضًا التأكد من أنه ليس صعبًا في القراءة أو الكتابة.

  • ألوان العلامة التجارية :

من المهم أن تتمتع العلامة التجارية بألوان احترافية لأن كل لون له دلالات محددة وتأثير مختلف يمكنك استخدامه بطريقة تخدم العلامة التجارية وتميز الشركة عن المنافسين .

  • الشعار الكتابي – سلوجان (Slogan) :

جملة بسيطة وقصيرة تستخدمها الشركات كشعار لها في الحملات الاعلانية سواء كانت اعلانات الراديو أو التليفزيون أو في مطبوعاتها و في موقعها الالكتروني ومن المهم أن تكون هذه الجملة أو هذا الشعار الكتابي ( السلوجان ) يعبر عن هدف الشركة وسبب وجودها بمجرد قراءته

  • نوع الخط (Font) :

يعد نوع الخط الذي ستعتمده في علامتك التجارية عنصر أساسي آخر، حيث أينما ستستخدم العلامة التجارية نصًا فستقوم باعتماده، سواءً في الإعلانات الطرقية، أو في منشورات مواقع التواصل الاجتماعي، أو على موقع الإنترنت.

كما رأيت، إن بناء العلامة التجارية أكثر من مجرد تصميم لوجو لها، بل عبارة عن مجموعة من العناصر المتكاملة، التي تعمل جميعها معًا لتوفير الشكل والمظهر الفريدين لشركتك. لذا إن كنت بصدد إنشاء هوية جديدة، احرص ألا تتعجل أو تتخطى العمل على أي من العناصر السابقة، حتى تخرج في النهاية بالعلامة التجارية المميزة.

Write a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أفتح الدردشة
💬 بحاجة الى مساعدة؟
Scan the code
مرحبا 👋
هل يمكننا مساعدتك؟